6 عادات قد تقومين بها أثناء إستحمام طفلكِ تصيبه بالأخطار


الاستحمام هو الوسيلة الصحيحة لتنظيف الجسم و يجب أن يعتاد الإنسان عليه منذ الصغر و بالنسبة للأطفال فيجب على الأمهات أن تحاول جعل وقت الإستحمام لطيفاً محبوباً من الأطفال و أن يكون وقتاً يتسم بالمرح و اللعب و الفرح.

إلا أن الاستحمام قد يتسبب في تعريض طفلك للعديد من المخاطر نتيجة بعض الأشياء الخاطئة التي تقومين بها و قد يصاب حتى ببعض الأمراض إن لم تحسني إعداد وقت الإستحمام.

و من أجل هذا نعرض عليك 6 عادات خاطئة تقومين بها أثناء إستحمام طفلكِ.

إهمال تحضير ملابس الطفل

إهمال تحضير ملابس الطفل قبل بدء الاستحمام و المنشفة التي سيتم تجفيفه بها فهذا سيجعلك مضطرة لأن تتركي الحمام و تقومين بإحضارها مما يعني أنك ستتركينه بمفرده و قد يرتكب بسبب هذا بعض الأشياء الخطيرة مثل فتح الماء الساخن أو استخدام بعض الأدوات في الحمام مما يعرضه للأذى كما يمكن أن يصاب بالبرد بسبب تركه عارياً و جسمه مبتل بالماء.

عدم فصل الأدوات المستخدمة للطفل

عدم جعل أدوات استحمام الطفل منفصلة عن بقية أفراد الأسرة كأن يقوم بإستخدام نفس اللوفة التي يقوم الآخرون بإستخدامها أو مقص الأظافر لأن هذا من شأنه أن ينقل الميكروبات و الفيروسات إليه فقد قامت منظمات الصحة بالتحذير من خطورة هذا الأمر و ضرورة أن تكون أدوات الإستحمام مخصصة لكل فرد على حدة.

إستخدام شامبو الكبار

استخدام الشامبو المخصص للكبار في غسل شعر الطفل لأن هذا من شأنه أن يعرض بشرة الطفل للإصابة بالإلتهابات و ربما الأمراض.

إهمال ضبط درجة الماء

إهمال ضبط المياه قبل وضعها على الطفل فقد تقوم الأم بفتح المياه على الطفل ثم تقوم بضبط حرارتها في نفس الوقت فلو كان الماء شديد الشخونة سيتسبب في إلحاق الأذى برأس الطفل و قد يعرضه للإصابة بالحروق فيجب عليكِ أن تقومي بضبط حرارة المياه أولاً و التأكد من أنها مناسبة للطفل قبل وضعها عليه.

ترك جسم الطفل مبللاً بالصابون

عدم غسل الصابون من على جسم الطفل و تركه لمدة طويلة فهذا يجعل جلد الطفل يصاب بالالتهابات و بعض المشاكل الأخرى في الجلد و البشرة.

وضع الادوات الخاصة بالطفل مع بقية الادوات الأخرى

إهمال وضع الدوات الخاصة بالطفل في رف مستقل لأنك قد تخطئين في اختيار شيء لا يتناسب معه فقد تستخدمين منظفاً بدلا من الشامبو الخاص به و يجب عليك ألا تهملي هذا الأمر ظناً منك أنه هين و لا يسبب أضراراً بليغة فقد توفيت طفلة يبلغ عمرها أربع سنوات بسبب وضع الديتول المطهر على رأسها بدلاً من الشامبو.

الموضوع لا يشكل خطورة عالية إن اتبعتِ نصائح الأمان البسيطة و لم تهمليها فقد يتسبب خطأ صغير في إصابة طفلك بأذى كبير.

الوسوم:, , , , , , , , , , , , , ,