10 نبات برية مناسبة للحميات الغذائية


يبحث العلماء و الباحثون كل يوم عن اعشاب جديدة صالحة للأكل كما كان يفعل اسلافنا من قبل لتوفير الطعام الطبيعي غير الاصطناعي ، النباتات البرية لا تزال افضل حالا من المحاصيل الزراعية التجارية التي تزرع بالأسمدة و المبيدات الكيميائية علاوة على انها تحتوي على عدد من المغذيات النباتية التي نفتقر لها حميتنا الغذائية الأساسية لذلك سوف نتعرف على عدد من الأعشاب الصالحة لتناول في السطور المقبلة :-

 عشبه الهندباء او طرخشفون Dandelion :

من الاعشاب واسعة الانتشار التي يعرفها الكثيرين و لا تحتاج إلى مقدمة يمكنها ان تنمو في اي مكان في الحديقة القريبة منك او في الفناء و لكن لا تكون في تلك الحالة صالحة لتناول ، بشكل عام الزهور و أوراق الشجر و الجذور كلها صالحة للأكل تقلي الاوراق و تطبخ مثل السبانخ يمكن اضافتها لسلطة و السندويشات اما الزهور يمكن ان تقلى تحتوي على عدد من العناصر الهامة البيتا كاروتين و فيتامين سي و الكالسيوم و البوتاسيوم كما انها احد مضادات الاكسدة القوية و من المصادر الهامة و النادرة لعدد من المعادن كما انها مدره للبول و ملينه لذلك فهي مناسبة لدخول في الحميات الغذائية لخسارة الوزن كما انها تساعد على تنظيف الكبد و الكلى و المثانة .

عشبه البلقة حمقاء او الرجلة Purslane :

هي من الاعشاب التي تعانق الغاب تتواجد بالأماكن المكشوفة تكون اوراقها صغيرة و الزهور صفراء و وردية اللون كلها صالحة للأكل لها طعم حامض طفيف تستهلك بشكل عام في الطهي تتواجد الآن في كبرى المطابخ العالمية يمكن اكلها نية أو مطهية ينبغ منها صمغ مناسب للحساء تحتوي على فيتامين سي و د و أ و عدد من المعادن كما أنها مصدر من مصادر الأوميغا 3 .

 فيولا النياية أو البنفسج  Violets – Viola spp :

له اوراق على شكل قلب ذات ازهار جميلة يمكن اضافة اوراق البنفسج و الزهور ايضًا إلى السلطة له رائحة مميزة يمكن استخدامه في تزين الحلويات و الكعك العسل البنفسجي يعمل على تهدئة الحلق و علاج الصداع و تقليل الالتهابات كما انه يحتوي على حامض الساليسيليك .

يلسم الليمون  Lemon balm :

يشبه الكثير من الاعشاب هو من اسرة النعناع يمكن التعرف عليه بسهولة يمكن سحق الاوراق لطهي او التناول الخام يمكن صناعة مشروب كالشاي ليساعد على الاسترخاء و يكون بمثابة مهدئ تستخدم العشبه بشكل تقليدي لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي تقطع الاوراق و تضاف إلى السلطة و اطباق اللحم يمكن تجفيها و حفظها في علب محكمة الإغلاق و رشها على الطعام و لكن ينبغي الحذر لأن العشبه لها أثار سلبية على وظائف الغدة الدرقية .

عشب  Lepidium sativum :

يمكن العثور علية في الحديقة أو الفناء بالرغم من أنها ضارة في بعض الاماكن إلا أنها تستهلك تجاريًا في العديد من البلدان الاروبية لها شعبية في السلطات و عمل السندويشات العشبه غنية بالكاروتينات و فيتامين سي هناك عدد من الابحاث التي اثبتت الخصائص المضادة لسرطان .

 عشب الجرجير :

يتوزع في اماكن كبيرة من العالم يمكن زراعته بالشرفة هو من النباتات المائية تنمو بجانب البرك و البحيرات له طعم حار غني بالفيتامينات سي و أ و عدد قليل من فيتامين ب و حمض الفوليك يمكن اضافة اوراق الجرجير إلى السلطة و لكن يجب غسل الاوراق جيدًا لإزالة الاوساخ يحبذ البقاء بماء و خلل لربع ساعة .

 عشب Lamb’s Quarter :

من الاعشاب التي تنمو بالحدائق يمكن ان يؤكل مثل السبانخ هو غني بفيتامين ك و أ و سي يستخدم في الطب التقليدي الهندي كملين و لعلاج الديدان يمكن صنع عجينة من العشبة لعلاج حروق الشمس للتبريد الجلد .

 عشب الكراث البري Wild leek :

يمكن تناوله بجانب الوجبات الخفيفة هو من عائلة البصل من اقدم النباتات له رائحة الثوم يمكن اضافة لحساء و المخلل يؤكل ني و لا يتم طهيه .

 عشب الثوم البري Wild garlic :

نوع اخر من انواع البصل ذات اوراق عريضة و براعم الزهور الصغيرة و الساق الطويلة يطهى مثل السبانخ يمكن اضافته لسلطة و الحساء له رائحة الثوم .

 عشب Daylilies :

من النباتات التي تنمو بالأرض الرطبة تطبخ و تؤكل مثل أي نوع خضار تستخدم في المطبخ الصيني لأنها خفيفة في التناول و لا تتسبب بزيادة الوزن .

الوسوم:, , , , ,