وفاة الممثل البريطاني “آلان ريكمان” ” Alan Rickman “


أعلن وكيل أعمال الممثل البريطاني آلان ريكمان يوم الخميس عن وفاة موكله الذي يبلغ من العمر 69 عاما إثر معاناته مع مرض السرطان. و قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية أن ريكمان كان من أفضل ممثلي هذا الجيل، حيث قام بدور بروفيسور “سنيب” في سلسلة “هاري بوتر” و “داي هارد” و مثل في عدة مسلسلات ومسرحيات.

و تجدر الإشارة إلى أن ريكمان ساعد في إعداد و تحرير مسرحية عن الناشطة الأمريكية راشيل كوري تحت عنوان “اسمي راشيل”، التي قتلت في غزة من طرف الجيش الإسرائيلي، و قد تم عرضها في لندن لعدة أسابيع ، لكنها لم تعرض في نيويورك سنة 2005 و تم إلغاؤها بسبب اعتراض بعض الجماعات عليها.

alan rickman

تعليقات الممثلين بعد وفاته
يعرف ريكمان من ضمن الممثلين المحبوبين الذي يحظى باحترام الجميع خلال ثلاثين سنة الماضية من حياته الفنية، كما أن التقرير يذكر ان الممثلين و الطواقم التي عملت معه في أفلامه خصوصا في سلسلة هاري بوتر كانوا يتسابقون لتقديم التحية له و المدح على دوره في تأكيد الفن البريطاني.

و ذكرت الصحيفة البريطانية بأن بطل سلسلة هاري بوتر “دانيال رادكليف” قال بأن ريكمان يعد من أعظم الممثلين الذين عمل معهم و من أكثر الفنانيين المحبين لدعم الناس و أنه لم يصادف أحدا مثله في عالم السينما. في حين كتبت مؤلفة هاري بوتر “جي كي رلينغ” بأنها لا تملك الكلمات الكافية لكي تصف مشاعر الصدمة و الانهيار الذي أصابها عندما سمعت بوفاة ريكمان الذي كان يجمع بين الممثل العظيم و الرجل الرائع.

آلان ريكمان

أشهر أدواره
و اشتهر ريكمان و أصبح نجما عالميا عند مشاركته في اداء دور “هانز غرابر” في فيلم “داي هارد” سنة 1988. أما في سنة 1991 فأدى دور “روبن هود” في فيلم ” أمير اللصوص” من مدينة نونتنغهان، كما أبدع في فيلم الدجال الروسي راسبوتين الذي عرض على قناة “أتش بي أو” سنة 1995.

كما قام ريكمان بدور مع “جوليا ستيفنسون” في دراما من إخراج “أنتوني مينغيلا” تحت عنوان “صدقا و جنونا و عمقا”. و شارك إيما تومبسون في تمثيل فيلم “العقل و العاطفة” المقتبس من رواية “جين أوستن”. إضافة إلى كونه ممثل مسرح من أبرز الممثلين اللامعين في المسرحيات.

بطل هاري بوتر

حياته الخاصة
هو آلان سيدني باتريك ريكمان ” Alan Sidney Patrick Rickman ” ولد في حي أكتون في لندن في 21 فبراير سنة 1946 و هو ممثل سينمائي و مسرحي من بريطانيا. كان ينتمي لشركة رويال شكسبير و شارك في كل عروضها المسرحية القديمة و الحديثة.

كان من أسرة من طبقة عاملة والده بيرنارد ريكمان كان يعمل في مصنع و والدته هي مارغريت دورين روز كانت ربة بيت و لديه أخوين و أخت . أكبر إخوته ديفيد يعمل مصمم جرافيك و الأصغر مايكل يعمل مدرب كرة مضرب و اخته تدعى شيلا. توفي والده عندما كان في الثامنة، ثم تزوجت والدته لاحقا وتطلقت بعد ثلاث سنوات.

تميز آلان ريكمان بمواقفه اليسارية حيث عبر زعيم حزب العمال جيريمي كوربن عن الحزن لرحيل هذا الفنان الداعم لهم، و أشارت الغارديان في تقريرها بأن ريكمان قد تخرج من الأكاديمية الملكية للفنون الدرامية، ثم بدأ مساره في المسرح في سنوات الثمانينات من القرن الماضي و فاز بجائزة جولدن غلوب و جائزة إيمي. و ترشح لجائزة “توني” في صنف أفضل ممثل مسرحي عن ادائها في مسرحية ” Les Liaisons Dangereuses ” بدور فيكونت دي فالمونت. ثم شارك سنة 1996 في فيلم ” Rasputin: Dark Servant of Destiny “.

الوسوم:, , , , , , , ,