نصائح الى الابناء عن الحياة


نصائح الى الابناء عن الحياة هي أعظم وأثمَن نصِيحة يُمكِنُك أن تتلقّاها من والِدَيك تُصوّب بها طريقك وسُلوكَك وتُثري بها مَعرفتَك مِمّن هُم أكثرُ خبرةً ومعرفةً مِنك بأمُورِ الحياة، وعلى رأي المثل القائل: “إسأل مجرب ولا تسأل طبيب” كثِير مِنّا لا يتقبّل النصِيحة فكِيف إذا ماكانه من أقرَب الناس لنا فالنصِيحة من ذهب إذا ما جاءت من قِبل الوالدين لخوفِهم علينا وحُبّهم في تجنّب ما أصابهم من صِعاب ومِحن وأخطاء رُبّما لم يجدو من يُصوّبها لهم فكانت سببًا في حزنهم أو شقائهم فتقبلوا نصائح أبائكم وأمهاتكم ولا تكونوا عاقّين لهم، فهُم خير ناصِح وخير حافظ لكم، هنا إليكُم مجموعة نصائح الى الابناء عن الحياة يُمكنكم الأخذ بها في حياتكم.

 نصائح للابناء عن الحياة

إنّما النصائح هي كُنوز إكتنزها الناصِحُون فحجبوها عن العامّة ومِنهم من باعَها مُقابل الماس واللؤلؤ، و منهُم من تداولها في مجالس الشيوخ وأصبح من كبار قوهم لما يكنز من نصائح.

  • ما أشد قسوة الحياة، لقد رأيت اطفالاً يعملون في المصانع وهم لمّا يكادوا يبلغون العاشرة من أعمارهم، إنهم ضِعاف هزيلون مقوسو الظهور فسدت اخلاقهم منذ الآن .. القاعات الخانقة الموبوئة الهواء، ضجة الآلات، العمل الذي لا تتخلّله فترة راحة كافية، الاحاديث البذيئة التي يسمعها الطفل في هذه البيئة، المشروبات الكحولية، كل هذا لا يخلق مناخاً صالحاً لنفس الطفل .. إن الاطفال في حاجة الى الشمس و الالعاب و القدوة الحسنة و حد ادنى من الحنان و العاطفة، يجب ان تنتهي هذه المآساه ايها الرهبان، يجب أن يتخلّص كل الاطفال من العذاب.
  • هذا هو … الى حدٍ ما نمطي في الحياة : آخذ خطوة الى الأمام، أتحرك، أتعثر، أقِف، أعودُ إلى السير، أتقدّم إلى الأمام، أسقُط على وجهي، أقف من جديد، أتابعُ السير. – إليف شفق
  • ربما قد يكون أصعب شَيء في الحياة وأكثره قسوة أن تحب رجلا ليس لك، وأن تعيش الى الأبد في الظل، وأن تتناثر لغة ونوتات موسيقية هاربة وتتماهى مع الكلمات والإيقاعات التي بقيت من لقائك الأخير به، لكنّك هُنا في القلب حيث كل شيء يتحول الى نثار من النور الهارب. – واسيني الأعرج
  • نحن في حاجة أن نعود الى الحياة مراراً حتى نتقنها. – نجيب محفوظ
  • هناك مهمة ورسالة وتكليف، كل منا ينزل الى الأرض وفي عنقه هذا التكليف .. ان يضيف طوبة جديدة الى القلعة الحصينة التي بنَتها الحياة لتتحصن فيها وتقود منها التاريخ وتسوس الكون والطبيعة لصالحها ونحن مزودون من اجل هذه المهمة بكافة الأدوات الضرورية، بالعقل والإرادة والإصرار، ومزودون بتراث من العلوم والمعارف والخبرات. – مصطفى محمود
  • لم يخل مكان أو زمان اجتمَع فيه البشر من استغلال بعضهم لبعض واعتداء بعضهم على بعض، واللافت للانتباه أن المستغِلين والمعتدين يستندون الى أيديولوجيا ما مؤكدين أنهم على حق.. باسم الأديان ارتكبت جرائم، باسم حقوق الانسان ارتكبت جرائم، باسم الشيوعيّة والرأسمالية ارتكبت جرائم، باسم الأخلاق ارتكبت جرائم الخ .. المُشكلة ليست في الأيديولوجيات لكنّها في الانسان، وقد صدَق هوبز إذ أقر أنّ الانسان ذئب للإنسان .. وأجمل ما في هذه الحياة أن الانسان قادر على الأسوأ وعلى الأفضل .. هذا كله يؤكد لي أن هذه الحياة لا يمكن أن تكون الا دنيا، وأن الفضيلة المطلقة لا توجد على هذه الأرض. – ألفة يوسف
  • فقَط المتفائلون ينتحرون .. المتفائلون الذين ما عادوا ينجحون في أن يكونوا متفائلين .. أما الباقون الذين ليس عندهم سبب يدفعهم الى الحياة فلماذا يكون عندهم أي سبب يدفعهم إلى الموت ؟. – إميل سيوران
  • نظرت الى الحياة فلم أجدها .. سوى حلم يمر ولا يعود. – جرير
  • محطات الحياة باقية لكننا نمضي دون علمنا الى اللا مكان، ندور في حلقات مفرغة من الحقيقة، لا ندري من أكثرنا حنكة وحكمة ودهاء ليعرف الى أين تمضي بنا الحياة. – سامية جلابي
  • عندما ننظر الى الحياة بتفاؤل فأن اكثر ايامنا تعاسة يمكن لنا استيعابها بسهولة. – نيل ماكسويل
  • عندما نغير من نظرتنا الى الحياة لن تبدو الحياة لنا مختلفة فقط، بل ستكون الحياة نفسها على الحقيقة مختلفة. – كاثرين مانسفيلد
  • في الحياة لا يمكنك الرجوع الى الوراء، لكن دائمًا ما يمكنك التقدم الى الامام وهذا شيء رائع عن الحياة. – هارفي فيرستين
  • اخبرني والدي بأن اسهل شيء يمكنك القيام به في الحياة هو الاستسلام .. فالاستسلام لا يحتاج الى أية موهبة تذكر. – كين فنتوري
  • مشكلة الحياة بأنّ كُل رجل يعتقد بأن الله يقف الى جانبه هُو وليس الى جانب خصمه. – جان أنويه
  • الاستغلال العظيم للحياة هو ان تقضيها في عمل شئ ما يَبقى الى ما بَعد الحياة. – طارق السويدان
  • إن وجدت في قَلبِك حبًا للعناية بشخصٍ ما فاعلم أنك ستصل الى النجاح في الحياة. – مايا أنجيلو
  • كنت أؤمن وما زلت أؤمن بأنّ أي حظ جيد أو عاثر يصادفنا في الحياة بأمكاننا منحه معنى حقيقي وتحويله الى شيء ذا قيمة. – هرمان هيسه
  • دع عيونك مفتوحة على كل من ضحوا من اجلك، فالرجل الذي ينسى شكر الاخرين سيغرق في سبات الحياة الى النهاية. – روبرت لويس ستيفنسون
  • الحياة مثلها مثل الحلقة، فمهما بلغت سرعتك فيها فإنك في النهاية ستعود الى النقطة التي انطلقت منها. – ستيفن كينغ
  • اعمل كما لو كنت تعيش الى الابد، وعش كما لو كنت تموت غدا , فهذا سر الحياة. – اوج ماندينو

كلمات عن الحياة

إنّك لن تمنحَ شيء لا تملكه لأحد فتجارِبُك في الحياة كُل ما تمر به من صَدمات وعثرات في حياتك اليومية هو عبارة عن تجارب يُمكنك أن تهديها لأبنائك.

  • إن القلوب تمل كما تمل الأبدان فاهدوا إليها طرائف الحكمة.
  • أصل الرجل عقله، وحسبه دينه، ومروءته خلقه.
  • العقل أفضل مرجو، والجهل أنكى عدو.
  • صديق كل امرئ عقله وعدوه جهله.
  • يزين الفتى في الناس صحة عقله … وإن كان محظورا عليه مكاسبه
    يشين الفتى في الناس قلة عقله … وإن كرمت أعراقه ومناسبه
    يعيش الفتى بالعقل في الناس إنه … على العقل يجري علمه وتجاربه
    وأفضل قسم الله للمرء عقله … فليس من الأشياء شيء يقاربه
    إذا أكمل الرحمن للمرء عقله … فقد كملت أخلاقه ومآربه
  • إذا تم عقل المرء تمت أموره … وتمت أمانيه وتم بناؤه
  • إذا عَقَلَكَ عقلُك عما لا ينبغي فأنت عاقل.
  • عليكم بآراء الشيوخ فإنهم إن فقدوا ذكاء الطبع فقد مرت على عيونهم وجوه العبر، وتصدت لأسماعهم آثار الغير.
  • كفى بالتجارب تأدبا وبتقلب الأيام عظة.
  • ألم تر أن العقل زين لأهله … ولكن تمام العقل طول التجارب
  • قلت لغلام حدث من أولاد العرب كان يحادثني فأمتعني بفصاحة وملاحة: أيسرك أن يكون لك مائة ألف درهم، وأنت أحمق؟ قال: لا والله. قال: فقلت: ولم؟ قال: أخاف أن يجني علي حمقي جناية تذهب بمالي ويبقى علي حمقي.
  • أن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – مر بصبيان يلعبون وفيهم عبد الله بن الزبير فهربوا منه إلا عبد الله. فقال له عمر – رضي الله عنه -: ما لك؟ لم لا تهرب مع أصحابك؟ فقال: يا أمير المؤمنين لم أكن على ريبة فأخافك، ولم يكن الطريق ضيقا فأوسع لك.
  • كيف يحاسب الله العباد على كثرة عددهم؟ قال: كما يرزقهم على كثرة عددهم.
  • كم بين السماء والأرض؟ قال: دعوة مستجابة.
  • كفاك من عقلك ما دلك على سبيل رشدك.
  • قليل يكفي خير من كثير يطغي.
  • كل شيء إذا كثر رخص إلا العقل فإنه إذا كثر غلا.
  • إن المكارم أخلاق مطهرة … فالعقل أولها والدين ثانيها
    والعلم ثالثها والحلم رابعها … والجود خامسها والعرف ساديها
    والبر سابعها والصبر ثامنها … والشكر تاسعها واللين عاشيها
    والنفس تعلم أني لا أصدقها … ولست أرشد إلا حين أعصيها
    والعين تعلم في عيني محدثها … من كان من حزبها أو من أعاديها
    عيناك قد دلتا عيني منك على … أشياء لولاهما ما كنت تبديها
  • الحاجة إلى العقل أقبح من الحاجة إلى المال
  • أي الأشياء خير للمرء؟ قال: عقل يعيش به. قال: فإن لم يكن؟ قال: فإخوان يسترون عيبه. قال: فإن لم يكن؟ قال: فمال يتحبب به إلى الناس. قال: فإن لم يكن؟ قال: فعي صامت. قال: فإن لم يكن؟ قال: فموت جارف.
  • كانت ملوك الفرس إذا غضبت على عاقل حبسته مع جاهل.
  • لكل داء دواء يستطب به … إلا الحماقة أعيت من يداويها
  • أما الهوى فهو عن الخير صاد، وللعقل مضاد؛ لأنه ينتج من الأخلاق قبائحها، ويظهر من الأفعال فضائحها، ويجعل ستر المروءة مهتوكا، ومدخل الشر مسلوكا.
  • أخاف عليكم اثنين: اتباع الهوى وطول الأمل. فإن اتباع الهوى يصد عن الحق وطول الأمل ينسي الآخرة.
  • إنما سمي الهوى هوى؛ لأنه يهوي بصاحبه.
  • الهوى هوان ولكن غلط باسمه، فأخذه الشاعر وقال:
    إن الهوان هو الهوى قلب اسمه … فإذا هويت فقد لقيت هوانا
  • من أطاع هواه، أعطى عدوه مناه.
  • العقل صديق مقطوع، والهوى عدو متبوع.
  • إذا أنت لم تعص الهوى قادك الهوى … إلى كل ما فيه عليك مقال
  • الهوى ملك غشوم، ومتسلط ظلوم. وقال بعض الأدباء: الهوى عسوف، والعدل مألوف.
  • إياكم وتحكيم الشهوات على أنفسكم فإن عاجلها ذميم، وآجلها وخيم، فإن لم ترها تنقاد بالتحذير والإرهاب، فسوفها بالتأميل والإرغاب، فإن الرغبة والرهبة إذا اجتمعا على النفس ذلت لهما وانقادت.
  • كن لهواك مسوفا، ولعقلك مسعفا، وانظر إلى ما تسوء عاقبته فوطن نفسك على مجانبته فإن ترك النفس وما تهوى داؤها، وترك ما تهوى دواؤها، فاصبر على الدواء، كما تخاف من الداء.
  • صبرت على الأيام حتى تولت … وألزمت نفسي صبرها فاستمرت
    وما النفس إلا حيث يجعلها الفتى … فإن طمعت تاقت وإلا تسلت
  • من أمات شهوته، فقد أحيا مروءته.
  • ركب الله الملائكة من عقل بلا شهوة، وركب البهائم من شهوة بلا عقل، وركب ابن آدم من كليهما؛ فمن غلب عقله على شهوته فهو خير من الملائكة، ومن غلبت شهوته على عقله فهو شر من البهائم.
  • ولست براء عيب ذي الود كله … ولا بعض ما فيه إذا كنت راضيا
    فعين الرضى عن كل عيب كليلة … ولكن عين السخط تبدي المساويا
  • العقل وزير ناصح، والهوى وكيل فاضح.
  • إذا المرء أعطى نفسه كلما … اشتهت ولم ينهها تاقت إلى كل باطل
    وساقت إليه الإثم والعار بالذي … دعته إليه من حلاوة عاجل
  • نظر الجاهل بعينه وناظره، ونظر العاقل بقلبه وخاطره
  • إذا اشتبه عليك أمران فدع أحبهما إليك، وخذ أثقلهما عليك. وعلة هذا القول هو أن الثقيل يبطئ النفس عن التسرع إليه فيتضح مع الإبطاء وتطاول الزمان صواب ما استعجم، وظهور ما استبهم
  • ما كان عنك معرضا، فلا تكن به متعرضا.
  • الهوى مطية الفتنة، والدنيا دار المحنة، فانزل عن الهوى تسلم، واعرض عن الدنيا تغنم، ولا يغرنك هواك بطيب الملاهي ولا تفتنك دنياك بحسن العواري. فمدة اللهو تنقطع وعارية الدهر ترتجع، ويبقى عليك ما ترتكبه من المحارم، وتكتسبه من المآثم.
  • يا أيها الرجل المعلم غيره … هلا لنفسك كان ذا التعليم
    تصف الدواء لذي السقام وذي الضنى … كيما يصح به وأنت سقيم
    ابدأ بنفسك فانهها عن غيها … فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
    فهناك تعذر إن وعظت ويقتدى … بالقول منك ويقبل التعليم
    لا تنه عن خلق وتأتي مثله … عار عليك إذا فعلت عظيم
  • الناس أبناء ما يحسنون.
  • تعلم العلم فإن يكن لك مال كان لك جمالا وإن لم يكن لك مال كان لك مالا.
  • يا بني تعلموا العلم فإن كنتم سادة فقتم، وإن كنتم وسطا سدتم، وإن كنتم سوقة عشتم.
  • العلم شرف لا قدر له، والأدب مال لا خوف عليه.
  • العلم أفضل خَلَف، والعملُ به أكملُ شرف.
  • تعلم العلم فإنه يقومك ويسددك صغيرا، ويقدمك ويسودك كبيرا، ويصلح زيفك وفاسدك، ويرغم عدوك وحاسدك، ويقوم عوجك وميلك، ويصحح همتك، وأملك.
  • العالم يعرف الجاهل؛ لأنه كان جاهلا، والجاهل لا يعرف العالم؛ لأنه لم يكن عالما.
  • جهلت فعاديت العلوم وأهلها … كذاك يعادي العلم من هو جاهله
    ومن كان يهوى أن يرى متصدرا … ويكره لا أدري أصيبت مقاتله
  • العلم أفضل أم المال؟ فقال: بل العلم. قيل: فما بالنا نرى العلماء على أبواب الأغنياء ولا نكاد نرى الأغنياء على أبواب العلماء؟ فقال: ذلك لمعرفة العلماء بمنفعة المال وجهل الأغنياء لفضل العلم.
  • لم لا يجتمع العلم والمال؟ فقال: لعز الكمال.
  • وفي الجهل قبل الموت موت لأهله … فأجسامهم قبل القبور قبور
    وإن امرأ لم يحي بالعلم ميت … فليس له حتى النشور نشور
  • تصدقوا علينا بما لا يتعب ضرسا، ولا يسقم نفسا. فأخرج له طعاما ونفقة. فقال: فاقتي إلى كلامكم، أشد من فاقتي إلى طعامكم، إني طالب هدى لا سائل ندى.
    فأذن له العالم، وأفاده من كل ما سأل عنه فخرج جذلا فرحا، وهو يقول: علم أوضح لبسا، خير من مال أغنى نفسا
  • لو كنا نطلب العلم لنبلغ غايته كنا قد بدأنا العلم بالنقيصة، ولكنا نطلبه لننقص في كل يوم من الجهل ونزداد في كل يوم من العلم.
  • المتعمق في العلم كالسابح في البحر ليس يرى أرضا، ولا يعرف طولا ولا عرضا.
  • يا نفس خوضي بحار العلم أو غوصي … فالناس ما بين معموم ومخصوص
    لا شيء في هذه الدنيا نحيط به … إلا إحاطة منقوص بمنقوص
  • من تعلم القرآن عظمت قيمته، ومن تعلم الفقه نبل مقداره، ومن كتب الحديث قويت حجته، ومن تعلم الحساب جزل رأيه، ومن تعلم العربية رق طبعه، ومن لم يصن نفسه لم ينفعه عمله.
  • إن زلة العالم كالسفينة تغرق ويغرق معها خلق كثير،
  • ومنزلة السفيه من الفقيه … كمنزلة الفقيه من السفيه
    فهذا زاهد في قرب هذا … وهذا فيه أزهد منه فيه
    إذا غلب الشقاء على سفيه … تقطع في مخالفة الفقيه
  • عليك بكل نوع من العلم فخذ منه، فإن المرء عدو ما جهل، وأنا أكره أن تكون عدو شيء من العلم، وأنشد:
    تفنن وخذ من كل علم فإنما … يفوق امرؤ في كل فن له علم
    فأنت عدو للذي أنت جاهل … به ولعلم أنت تتقنه سلم
  • كل عز لا يوطده علم مذلة، وكل علم لا يؤيده عقل مضلة.
  • إذا أراد الله بالناس خيرا جعل العلم في ملوكهم، والملك في علمائهم.
  • العلم خير من المال. العلم يحرسك، وأنت تحرس المال. العلم حاكم والمال محكوم عليه.
  • جهل الصغير معذور، وعلمه محقور، فأما الكبير فالجهل به أقبح، ونقصه عليه أفضح؛ لأن علو السن إذا لم يكسبه فضلا ولم يفده علما وكانت أيامه في الجهل ماضية، ومن الفضل خالية، كان الصغير أفضل منه؛ لأن الرجاء له أكثر، والأمل فيه أظهر، وحسبك نقصا في رجل يكون الصغير المساوي له في الجهل أفضل منه.
  • من صاحب العلماء وُقِّر، ومن جالس السفهاء حقر.
  • ما لكم لا تعاتبون الجهال؟ فقال: إنا لا نكلف العمي أن يبصروا، ولا الصم أن يسمعوا.
  • أخبث الناس المساوي بين المحاسن والمساوئ؛ وعلة هذا أنهم ربما رأوا عاقلا غير محظوظ، وعالما غير مرزوق، فظنوا أن العلم والعقل هما السبب في قلة حظه ورزقه.
  • لو جرت الأقسام على قدر العقول لم تعش البهائم. فنظمه أبو تمام فقال:
    ينال الفتى من عيشه وهو جاهل … ويكدي الفتى من دهره وهو عالم
    ولو كانت الأرزاق تجري على الحجا … هلكن إذن من جهلهن البهائم
  • العلم والعقل سعادة وإقبال، وإن قل معهما المال، وضاقت معهما الحال.
    والجهل والحمق حرمان وإدبار وإن كثر معهما المال، واتسعت فيهما الحال؛
  • كم من ذليل أعزه علمه، ومن عزيز أذله جهله.
  • من لم يفد بالعلم مالا كسب به جمالا، وأنشد بعض أهل الأدب لابن طباطبا:
    حسود مريض القلب يخفي أنينه … ويضحى كئيب البال عندي حزينه
    يلوم علي أن رحت للعلم طالبا … أجمع من عند الرواة فنونه
    فأعرف أبكار الكلام وعونه … وأحفظ مما أستفيد عيونه
    ويزعم أن العلم لا يكسب الغنى … ويحسن بالجهل الذميم ظنونه
    فيا لائمي دعني أغالي بقيمتي … فقيمة كل الناس ما يحسنونه.

الوسوم:, , , ,