متجر ” Daily Table ” لمخلفات الطعام في بوسطن


افتتح محل ” Daily Table ” لبيع مخلفات الطعام في حي ” Dorchester ” في بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية. و قد عبر الكثير من سكان المنطقة عن فرحتهم من وجود مثل هذا المتجر الذي قدم الطعام الذي انتهت صلاحيته و حتى الغريب في بعض الأحيان. و قال “دوج رواخ” الرئيس السابق لمتاجر ” Trader Joe’s ” أن الهدف من هذا المحل هو تغيير السلع التي اعتاد عليها الزبائن في ” Trader Joe’s ” الذي يعتمد بيع منتجات بأسعار منخفضة أو الفائض في المحلات.

daily table

كيف استقبل الناس هذه الفكرة ؟
يقول صاحب المحل أن الناس كانوا يرفضون هذه الفكرة في البداية لكن “رواخ” أصر على تذكيرهم أن هذه الأطعمة في غالب الأحيان تكون صالحة للأكل، حيث قال أنه أحيانا يقوم بشرب الحليب بعد أسابيع من انتهاء تاريخ صلاحيته. و لكنهم بعد زيارة المحل و تجربته أًصبحوا يفضلون اقتناء أغراضهم منه بل أصبح الإقبال عليه مكثفا.

متجر بقايا الطعام

ما نوع الطعام المعروض؟
انتشرت بعض الصور لمنتجات على الفيس بوك من تلك التي يعرضها المتجر و تظهر في هذه المنتجات علبة البامية المجمدة بسعر 0.29 دولار. ذلك أن المتجر يعتمد على طريقة متجر ” Trader Joe’s ” ، حيث يمكنك أن تجد فريق عمل يقدم الطعام الساخن الجاهز للأكل إضافة إل مجموعة من الأطعمة المثلجة الأخرى الجاهزة للأكل. و توجد كذلك في المحل مجموعة من المنتجات الطازجة تقريبا مثل الجزر و الخس التي كان من الممكن أن تكون في القمامة. و حسب ما قال الراديو الوطني العام فإن الزبائن يدفعون ما قدره 30 دولارا ليغادروا المحل و بأيديهم أكياس لمنتجات يمكن أن تكفي عائلتهم لمدة أسبوع.

Expired Food

ماذا قال المعارضين للفكرة؟
رفض العديد من الأشخاص هذا المشروع و انتقدوا الفكرة معللين ذلك بأنها تقوم باستغلال المتسوقين الفقراء، في حين يقول “راوخ” أن هذا المشروع ليس هدفه فقط مساعدة الفقراء و إنما حتى تقليل من الكمية الكبيرة من فضلات الطعام التي ترمى كل يوم و الاستفادة منها قدر الإمكان. و قد استلزم تشغيل المتجر في بوسطن حوالي سنة و نصف و يسعى “راوخ” إلى فتح العديد من فروع المحل في كل أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.

Daily Table shop

ما قصة متجر «Wefood» ؟
يمنع في كل العالم بيع أو الاستفادة من المواد الغذائية التي انتهت صلاحيتها بسبب ما قد تسببه من خطورة على الصحة العامة. لكن متجر في كوبنهاجن في السويد فتح أبوابه كأول محل في العالم من أجل بيع المنتجات التي انتهت صلاحيتها فقط. و تزايد عدد الزبائن في المحل الذي يعمل على بيع مجموعة مواد غذائية بأسعار منخفضة، من المنتجات التي يمكن استهلاكها و التي غالبا ما ينتهي بها الأمر في سلة المهملات.

وهدف المتجر الأول هو الحد من إسراف الطعام من خلال جذب الزبائن الذين يمتلكون وعيا بيئيا و من منخفضي الدخل. حيث تنخفض أسعار المنتجات في المحل إلى 50 بالمائة من سعرها في المحلات الأخرى العادية. و إضافة إلى هدف المحل الذي افتتح في العاصمة السويدية تقليل إهدار المواد الغذائية فإنه يعمل على تقليل تكلفة المنتجات بالنسبة لأصحاب الدخل الضعيف.
و في هذا المحل الذي يحمل اسم “We Food” تجد المنتجات ذات سعر منخفض بين 30 بالمائة و 50 بالمائة عن باقي المحلات التجارية، و لكنه لا يقدم منتجات فاسدة كما يظن البعض و إنما منتجات غذائية انتهت صلاحيتها لكنها مازالت قابلة للأكل. و قد عرف المحل إقبالا واسعا من سكان المنطقة و توافد عليه الناس بسرعة لشراء منتجات الألبان و المجمدات و الخضروات و الفاكهة. إضافة إلى أن العاملين فيه لا يتقاضون أي أجر على عملهم وليسوا سوى متطوعين.

Trader Joe's

شاهد :
مشاهير امريكا الذين اسلموا
من هو ” باسل الجهني ” الذي ابهر الامريكان بعبقريته ؟
افضل مكتب قبولات الجامعات في امريكا بالرياض
ماهو زواج المثليين ؟ الذي اصدر في امريكا
الشخص الذي نشر الاسلام في امريكا “مالكوم اكس”
افضل الوظائف اجرا في امريكا

الوسوم:, , , , , , ,