كيف نختار البطيخ الاطيب؟

كيف نختار البطيخ الاطيب؟

البطيخ، واحد من ثمار الصيف الأكثر شعبية. كما انه من اكثر الفواكه احتواءً للماء.. فهو يحتوي على ما نسبته 93% من الماء، الأمر الذي يجعل منه أفضل ما يروي العطش خلال فصل الصيف.

البطيخ منخفض السعرات الحرارية ( 46 وحدة حرارية في الكوب الواحد) اضافة الى احتوائه نسبة عالية من فيتامين (أ) و(ج)، وغناه بالألياف الغذائية والبوتاسيوم.
لكن كيف نختار البطيخة الناضجة والطيّبة المذاق؟
كيف نختار البطيخ الاطيب؟

كيف نختار البطيخ الاطيب؟

– يجب أن تكون البطيخة ذات لون برّاق. فاللون الباهت يشير إلى تخزينها لفترة طويلة، ما يؤدي في الغالب الى المس بجودتها.

– يجب أن تكون على كل بطيخة، بقعة واحدة حتما – كنتيجة طبيعية لملامسة البطيخة الأرض. إذا لاحظتم وجود بقع إضافية، صفراء أو باهتة، فاعلموا أن هذه البطيخة تعرضت لأشعة الشمس لفترة طويلة، ما يؤدي الى انخفاض جودتها.

– عنق (ذيل) البطيخة – العنق الأخضر الغض يشير إلى أن البطيخة طازجة. كلما كان العنق أكثر جفافا، كلما كانت البطيخة غير طازجة تم قطفها منذ أيام عدة.

– المسوا البطيخة وحاولوا أن تعرفوا مدى ليونتها. اختاروا البطيخة الأصلب، فليونة البطيخ تشير إلى طول فترة تخزينه، الأمر الذي يقلل جودته.

– شكل البطيخة: اختاروا البطيخة المتناسقة الشكل قدر الإمكان، سواء اكانت مستديرة أم بيضوية. تشير البنية المتناسقة إلى نمو سليم للثمرة، وتضمن عدم وجود فراغات داخل قشرة الثمرة. علما ان مثل هذه الفراغات تميّز شهري آذار ونيسان، اللذين يعتبران بداية موسم البطيخ.

– هل البطيخة آلة موسيقية؟ لقد اتسع انتشار عادة القرع (التربيت) على البطيخ، لدرجة أننا جميعا نقوم بذلك، من دون أن نعرف ما الذي علينا أن نسمعه. عندما نقرع البطيخة، علينا  أن ننتظر سماع الصدى. يجب أن ‘ترد’ البطيخة علينا يصوت صافٍ. إذا شعرنا أن ليس هناك صدى للقرع على البطيخة، فإن هذا يدل على أن البطيخة ناضجة أكثر مما يجب، وبالتالي نسيجها وطعمها سيئان.

– قلة من الناس تعرف ان للخطوط في البطيخ علاقة بجودته. فاذا كانت الخطوط تفوق 10، فهذا يعني انه جيد.. وكلما كانت الخطوط اكثر واكثر وضوحا كان البطيخ لذيذا حلو المذاق.

– يبقى ان افضل البطيخ هو الذي ياتي في منتصف الصيف. كما من الافضل فتح البطيخ عند شرائه

وتركه  قليلا في الهواء الطلق.

 

كن أول من يعلق على موضوع "كيف نختار البطيخ الاطيب؟"

أترك لنا تعليقك فرأيك يهمنا

لن نقوم بنشر بريدك الالكتروني.


*