كوبان من الماء يفعلان كل هذا !


كوب ماءكوب ماء
كوب ماء

كوب ماء

كوبان من الماء المثلّج في نهار طقس شديد الحرارة لا يروي عطشك فحسب، بل يحافظ على إتّقاد ذهنك وتسريع آلية عمل وظائف المخ .

كيف؟
اكتشف الباحثون أن الأشخاص الّذين يشربون نصف ليتر من الماء قبل القيام بعمليات ذهنية، كانت ردود أفعالهم أسرع بنسبة 14 % من الذين لم يشربوا الماء، في الوقت الّذي لوحظ فيه فوائد أكبر في حال ارتفاع حرارة الجوّ بين الأشخاص الّذين عانوا من العطش قبل القيام بهذه العمليّات الذهنية.
ويرى العلماء أن النتائج المتوصّل إليها، تؤكّد الآثار السلبية للجفاف (حتّى وإن بمعدّلات طفيفة) وتأثيره في الوظائف الذهنية للإنسان .
وأوضحت أستاذة الطب النفسي في جامعة شرق لندن، الدكتورة كارولين أدموندز، بأن ردود الأفعال هي الأكثر تضرّراً من نقص مستوى المياه في جسم الإنسان ولا سيّما في حال معاناتهم من العطش والجفاف؛ مشدّدة على أن النتائج المتوصّل إليها قد تفيد الكثيرين، خصوصاً ممّن يعملون في وظائف تحتاج الى مستويات تركيز عالية كالمحاسبين والأطباء.
ومن ناحية أخرى، أرجع عدد من الباحثين النتائج المتوصّل إليها إلى نظريّات هرمونية عن كيفيّة تأثير الجفاف على وظائف المخ في الوقت الّذي يصبح فيه الماء الحلّ الأمثل لتصحيح اختلال التّوازن به.
وتشير البحوث إلى أن الماء يشكّل نحو 80 % من تكوين المخ، لذلك، فمن المهم التأكيد بوضوح من حصول الجسم على ما يكفيه من الماء .
وكانت البحوث الطبية السّابقة قد أشارت إلى أن التلامذة الّذين يتناولون المزيد من المياه قبل تأدية امتحانات نهاية العام يستفيدون بتحسّن مستوى ذاكرتهم .
كما لوحظ أن الأشخاص الذين يقدمون على حل المعادلات الحسابية المعقدة يسجّلون معدلات نجاح أعلى في حال تناولهم كوب من الماء قبل الإقدام على حلّها.
وكانت البحوث قد أجريت في جامعة “وستمينستر” البريطانية على 34 متطوّعاً لتنفيذ مجموعة من الأنشطة العقلية بعد ليلة من عدم شرب أي سوائل ليتمّ تقسيمهم إلى مجموعتين، تناول أفراد الأولى مجموعة من الحبوب الدوائية في الوقت الذي تناول فيه أفراد الثانية نصف لتر من الماء.
وأوضحت المتابعة إلى أن الأشخاص الذين تناولوا كميات وفيرة من الماء نجحوا في القيام بالعمليّات الحسابيّة والذّهنية على أتمّ وجه، في الوقت الّذي واجه فيه أفراد المجموعة الأولى بعض الصعوبات لإتمام هذه المهمّة.

الوسوم:, , ,