فن اختيار أسماء المطاعم


يعتبر قرار اختيار أسماء المطاعم من القرارات المهمة عند افتتاح أي مطعم جديد، فاسم المطعم المناسب يكون من السهل على الزبائن تذكره. وقد يعكس هذا الاسم موضوع المطعم، موقعه أو أي اسم رنان ينتُج من التلاعب بالكلمات، ولكن أهم شيء أن يترك هذا الاسم الانطباع المناسب عند الزبائن.

 

اختيار أسماء المطاعم وفقًا للموقع

 

rx boiler room

في كثير من الأحيان تكون تسمية المطعم من الأمور البسيطة، حيث من الممكن أن يقوم صاحب المطعم باختيار الاسم وفقًا لموقع أو مكان المطعم. على سبيل المثال يوجد مطعم بإقليم نيو إنجلاند في الولايات المتحدة يُدعى The Boiler Room Restaurant أي “مطعم غرفة الغلايات”، وقد تم تسميته بهذا الاسم لأن المطعم موجود بالمكان الذي كان يتواجد به غرفة الغلايات لمصنع أحذية قديم بالمنطقة. ويعرف المحليون في المنطقة أن الاسم مستوحى من اسم مصنع قديم للأحذية لذا فمن السهل عليهم تذكره، وهو عامل جذب للسياح الذين يرون أن المبنى جزء من التاريخ.

هناك أيضًا مطعم The French Laundry أي “المغسلة الفرنسية” الموجود في مقاطعة نابا في كاليفورنيا والذي يعتبر من أكثر المطاعم المرموقة في البلاد، وقد تم تسميه المطعم بهذا الاسم لأن المبنى كان يحتوي على مغسلة بخار فرنسية في القرن التاسع عشر.

 

اختيار اسم المطعم وفقًا للموضوع

من أسماء المطاعم

يُمكن اختيار اسم المطعم حسب فكرة المطعم أو نوع قائمة الطعام، وتستخدم المطاعم الصينية هذا الأسلوب فنجد أسماء مثل The New Great Wall أي “السور العظيم الجديد” أو Fortune Fountain أي “نافورة الحظ” المُستوحى من بسكوت الحظ المُقدم في المطعم، وهذه الأسماء توضح للزبائن أن المطعم يُقدم الأطعمة الصينية. وعند تسميه المطعم حاول الابتعاد عن الأسماء ذات الأصول العرقية، فعلى سبيل المثال عند افتتاح مطعم مكسيكي لا يُمكن أن تُطلق عليه اسم إيطالي -مثل Giovanni’s-حتى لا يختلط الأمر على الزبائن حول نوع الطعام المقدم.

 

إضافة معنى شخصي لاسم المطعم

مطعم وينديز

افتتاح مطعم جديد يُشبه إلى حد كبير الحصول على طفل، وفي بعض الأحيان يعكس اسم المطعم اسم صاحبه أو اسم شخص عزيز، فعلى سبيل المثال قام “ديف توماس” صاحب مطعم ويندي Wendy’s بتسميه المطعم على اسم ابنته.

 

التلاعب بالكلمات في أسماء المطاعم

طعم سباجو

من السهل تذكر أسماء المطاعم التي لا تعتمد على الأسماء التقليدية للأطعمة، مما يساهم في انتشار وشهرة المطعم بشكل أسرع. وقد أطلقت الطاهية “باولا دين” اسم The Bag Lady أي “سيده الحقيبة” على مطعمها الأول، نظرًا لأنها كانت تقوم بتسليم الغداء في حقائب صغيرة للعاملين في الشركات المحلية.

أطلق الطاهي الشهير “وولفجانج بك” اسم Spago على مطعمه الأول وهي كلمة عامية إيطالية تُطلق على السباجيتي، وكان المطعم يُقدم خليط من مطبخ دول حوض البحر المتوسط ومطبخ كاليفورنيا بالإضافة لتخصصه في البيتزا المخبوزة في أفران الحطب، ولكن اسم المطعم كان مميز عن الأسماء الأخرى.

بالإضافة لذلك فهناك بعض الأسماء التي يجب تجنبها عند تسميته المطعم، فعلى سبيل المثال قد يبدو لك أن تسميه المطعم باسم أحد العلامات التجارية الشهيرة غير ضار ولكنه قد يُسبب لك مشاكل قانونية.

 

المصدر

مصادر الصور: 1، 2، 3، 4

الوسوم:, , ,