دراسة : أينشتاين ليس عبقرياً كما يعتقد العالم

يعتبر البرت اينشتاين و تشارلز داروين و ستيف جوبز مثالا للعبقرية و الذكاء في أذهان أغلب الناس لأنهم قاموا بأمور لم يسبقهم إليها أحد من قبل، و يعتقد الناس أنهم يملكون معدلات ذكاء عالية عن باقي البشر. غير أن هذه الدراسة أكدت أن هؤلاء الأشخاص ليسوا عباقرة أو أبطال خارقين بل إن أي شخص يمكنه القيام بما قاموا به.

يمكن لأي شخص الإبداع
و حسب الدراسة التي كانت بالتعاون بين جامعتي هارفارد الأمريكية و لندن لعلوم الاقتصاد، فإن كل الناس ، كيفما كان معدل الذكاء لديهم يمكنهم أن يبدعوا أفكارا جديدة و يطورونها، حيث أن الأفكار الخارقة المبتكرة تظهر غالبا في الأوساط التي تعمل بطريقة “العقول الجماعية”. و لتأكيد ذلك يقول البروفيسور “مايكل موثوكريشنا” الذي أشرف على الدراسة في مدرسة لندن لعلوم الاقتصاد، انه يمكن تعليل ذلك عندما نجد شخصان يفكران في الفكرة الجديدة نفسها في نفس الوقت، و هو ما حدث مع تشارلز داروين و ألفريد والاس، عندما قاما بالتفكير في نظرية الانتخاب الطبيعي كل واحد لحاله في نفس الوقت.

آينشتاين

ما سر تفكير العباقرة ؟
و قال موثوكريشنا أن ما يميز داروين و والاس عن بقية البشر ليس العبقرية إنما هو العيش في نفس البيئة الثقافية، و كذا قراءة نفس الكتب و القيام برحلات إلى جزر ذات بيئات بيولوجية مليئة بالتنوع الثقافي. و في الوقت الذي تتنوع فيه القدرات الفردية، فإن العقول الجماعية تساهم على خلق عقل فردي واحد أكثر ذكاءا. و قد فسرت هذه الدراسة النظرية النمو الكبير لمعدلات الذكاء كلما تقدم الزمن.

و أضاف أن بعض الأفراد يقتدون بأفراد ناجحين آخرين في مأكلهم و مشربهم و كيفية استعمالهم للأدوات في حياتهم اليومية حتى يصبحوا مثلهم دون أن يفكروا في السبب الذي يجعلهم يقومون بذلك. كما يقول أن عمليات تراكم التطور الثقافي تساعد في ظهور التكنولوجيا و التقنيات التي لا يمكن لفرد واحد أن ينتجها لوحده، لأن العقول البشرية ليست بذلك الذكاء الخارق.

Albert Einstein

ما الذي يزيد من مستوى الابتكارات؟
و تقول الدراسة أن المجتمعات التي تعرف تلاحم أكثر قوة و التي تسمح للأفراد بالتفاعل مع بعضهم من خلال خلفيات متنوعة، ترتفع لديهم احتمال تطور الأفكار، و منه تظهر الابتكارات من خلال تلاقح الأفكار و تزايد فرص الاختراعات و التطوير المتتالية، و أن هذه التراكمات عبر الأجيال و تناقلها عير الأجيال هو ما أوصلنا إلى عالم اليوم المتقدم الذي نراه.

و من أبرز الأمور التي ذكرتها الدراسة أن معدل الاختراعات في أي مجتمع تتأُثر بشكل إيجابي مع درجة التسامح في المجتمع و مع أعداءه. حيث يعتمد موثوكريشنا فكرة أن من يريد أن يكون عبقريا يجب أن يكون اجتماعيا وليس أن يكون ذكيا، و أن يقدم أفكار جديدة و يشاركها مع غيره، و إذا أراد أن يكون أكثر إبداعا يجب أن يكون على تواصل مع من يختلفون عنه أو يعادونه. و ليس هذا فقط فالعلميات التي كانت وراء الابتكار في كل الميادين جسدت الإبداع في اللغات كذلك.

ألبرت أينشتاين “ Albert Einstein
ولد في 14 مارس سنة 1879 في مدينة أولم الألمانية و ترعرع في ميونيخ و توفي في 18 أبريل سنة 1955 و هو عالم فيزيائي من ألمانيا و سويسري و أمريكي الجنسية. والداه يهوديان و يعرف بلقب “أبو النسبية” لأنه وضع النظرية النسبية الخاصة و العامة المعروفتان اللتان تشكلان قاعدة الفيزياء النظرية الحديثة. حصل على جائزة نوبل في الفيزياء سنة 1921 عن ورقته البحثية عن تأُثير الكهروضوئي إضافة إلى 300 ورقة علمية أخرى في تكافؤ المادة و الطاقة و ميكانيك الكم.

شاهد ايظا :
فيديو يخت ارملة ستيف جوبز ” لورين باول جوبز “
تعرف على معاني أسماء الشركات العملاقة التي تستخدمها يوميا
فتاة صغيرة تفوقت على ذكاء اينشتاين
افضل اذكياء العالم على مر التاريخ

كن أول من يعلق على موضوع "دراسة : أينشتاين ليس عبقرياً كما يعتقد العالم"

أترك لنا تعليقك فرأيك يهمنا

لن نقوم بنشر بريدك الالكتروني.


*