تعرفى على كيفية التخلص من الكدمات الزرقاء بجسمك

فور تعرضك لأي ضربة، تظهر بقعة أو أكثر زرقاء اللون مكان الكدمة، يكون سببها انفجار الشعيرات الدموية الدقيقة بتأثير الضربة.

إليك بعض العلاجات الطبيعية، بالإضافة إلى العلاج التقليدي باستعمال زهرة العطاس، لجعل هذه الكدمات الزرقاء تختفي، أو يخفّ لونها الأزرق:

* الأشياء الباردة

إذا لم يكن مرهم أو بودرة زهرة العطاس متوفراً لديك، ضعي على الفور أي غرض بارد على مكان الإصابة لمدة 15-20 دقيقة، وسوف يعطي تأثيراً بنفس فعالية المرهم أو البودرة، لأن البرد يحدُّ من النزيف الداخلي، ويعالج مكان الإصابة. بإمكانك لهذا الغرض استعمال مكعبات الثلج الموضوعة في داخل كيس من البلاستيك وملفوفة بقطعة من القماش لكي لا يحترق الجلد، أو يمكنك استخدام كيس من الخضراوات المجمّدة بعد لفّه أيضاً بالقماش.

وإذا كنت خارج المنزل، فاشتري على الفور علبة مشروب باردة من الألومنيوم لمعالجة الإصابة بشكل مؤقت.

* الطين الأخضر

كمّادة من الطين الأخضر لتخفيف الاحتقان. وإليك طريقة عمل هذه الكمادة:

– ضعي بودرة الطين الأخضر التي يمكنك الحصول عليها من الصيدلية أو المتاجر التي تبيع الموادّ العضوية في الماء البارد لصنع عجينة متماسكة.

– ضعي العجين على مكان الإصابة بسماكة 1سم لمدة ساعة إلى ساعتين أو طوال الليل.

– كلما كررت وضع هذه الكمّادة أثناء النهار سوف تعجّلين بعملية الشفاء.

* نبتة السنفيتون

هذه النبتة مضادّة للالتهابات وتخفّف الاحتقان، وتشتهر أيضاً بقدرتها على معالجة الكدمات الزرقاء، وهناك خياران لاستخدامها:

السنفيتون المغلي: ضعي كمية 200 جرام من جذور النبتة في الماء البارد، ثم ضعيها على النار لتغلي مدة 12 دقيقة. دعيها تنتقع مدة 15 دقيقة، وبعد ذلك ضعيها على شكل كمادات. ويفضّل أن يكون ذلك بشكل سريع.

كمادات السنفيتون: اغسلي، ثمّ جففي، ثمّ اغلي كمية كافية من أوراق النبتة (حسب حجم الإصابة). استخدمي قطعة من الشاش لتصنعي كمّادة، واضغطي بها على مكان الكدمة الزرقاء. كرّري العملية مرتين في اليوم، إذا أمكن.

السينثول Synthol!

وصل السيناثول إلى الصيدليات قبل 90 عاماً، وهو محلول لاقى نجاحاً هائلاً بسرعة لقدرته على معالجة الجروح البسيطة. ولكن لسوء الحظ، لا يمكن إيجاده أحياناً لأشهر، تماماً مثل الجل الذي ظهر منه بعد فترة قصيرة، بسبب مشكلة تتعلّق بتوريد أحد مكوناته النشطة.

وكان استخدام هذا المحلول ينتقل من جيل إلى جيل. وفي حالة معالجة الكدمات الزرقاء، يتمّ وضعه على المنطقة المصابة. ويحتوي هذا العلاج على حمض الصفصاف، بالإضافة إلى مكونات أخرى تستخدم لتخفيف الاحتقان والصدمة (يستخدم للأطفال فوق سنّ 7 سنوات وللكبار).

التعليقات

كن أول من يعلق على موضوع "تعرفى على كيفية التخلص من الكدمات الزرقاء بجسمك"

أترك لنا تعليقك فرأيك يهمنا

لن نقوم بنشر بريدك الالكتروني.


*