تدليك الظهر أثناء الحمل


كتب بواسطة: نسمه

|

17/04/2016

|

كتب في:

يمكن بسهولة أن تتخلصين سيدتي من آلام العضلات والمفاصل عن طريق الخضوع لجلسات التدليك خاصة للظهر فيما يعرف ” بجلسات المساج”. فالتدليك البسيط يمكن أن يحسن من مزاجك الشخصي و يساعدك أيضاّ على خفض  مستويات التوتر لديك . وتوجد مراكز تدليك خاصة بالسيدات الحوامل ، ومع ذلك قد لا تجدين الوقت المناسب أو المال الكافي للخضوع لمثل هذه الجلسات رغم أهميتها بالنسبة لك ، ولكن من حسن الحظ هناك بعض التقنيات في هذا الأمر من السهل على شريكك أن يتعلمها من أجل توفير الإغاثة لك إذا احتجي لتلك الجلسات في أي وقت خلال فترة الحمل .

هل جلسات المساج آمنة أثناء الحمل ؟

يمكن للمرأة الحصول على جلسات تدليك الظهر أثناء أي مرحلة من الحمل ، ولكن بعض المراكز الخاصة بجلسات المساج أو التدليك ترفض أن تقوم بمثل هذه الجلسات للمرأة الحامل في الثلاثة أشهر الأولى ، ذلك أن هناك زيادة في الإحصاءات التي تشير إلى أن أغلب حالات الإجهاض تحدث عادة خلال ال 12 أسبوعاً الأولى من حدوث الحمل . ويجب عليك سيدتي قبل البدء في خوض مثل هذه الجلسات أن تتحدثين مع طبيبك واستشارته بشأن تلك الجلسات وكيفية أنها آمنة لك ولطفلك خلال فترة الحمل . بالإضافة إلى وجوب تثقيف نفسك حول جلسات التدليك التدليك وماهي حدود الأمان والمخاطرة عند إجرائها حتى تبقين أنت وطفلكِ في أمان عقب الخضوع لها .

الفوائد والاحتياطات عند إجراء جلسات التدليك أثناء الحمل

الفوائد

هناك الكثير من الامتيازات المرتبطة بالحصول على جلسات التدليك أثناء الحمل ؛ فهي  يمكن أن تقلل بشكل كبير من الألم في ظهرك وآلام المفاصل، وكذلك العضلات. يمكن أن يساعدك التدليك في الحد من الألم والتوتر في كتفيك والمساعدة في تخفيف قرح الوركين. تدليك أثناء الحمل يمكن أن يساعد أيضا في تحسين المزاج، وحتى زيادة الاندورفين في الدماغ والذي من شأنه أن يساعدك على الشعور بالانتعاش وفي حالة عقلية أفضل .

الاحتياطات اللازمة

لنأخذ في الاعتبار أن العديد من المتخصصين ينصحون بأن النساء الحوامل لابد أن يحصلن على تدليك الظهر وهن مستلقيات على على جانبهن. وذلك حتى لا تتعرض الأم الحامل للضغط على البطن مما قد يتسبب في أذية للجنين ، بالإضافة إلى أن الضغط على أربطة البطن المتمددة بالفعل أثناء فترة الحمل قد يسبب الانزعاج الشديد والمخاطر المحتملة على كل من المرأة الحامل وجنينها الذي لم يولد بعد. ومع تمدد أربطة البطن أثناء الحمل يجب تجنب وضع زيوت التدليك عليها مباشرة . كما يُنصح بشرب على الأقل ثمانية أكواب من الماء بعد تلقي جلسة التدليك أثناء الحمل . بالإضافة إلى أنه يمكنك تجنب تمتد الأربطة الرحمية خلال تدليك الظهر خلال فترة الحمل وذلك بعدم الضغط بأي شكل على بطنك مع تجنب لمس نقاط الضغط على الرسغين أو الكاحلين لأن هذه نقاط الضغط تحفز عضلات الحوض والرحم، والذي يمكن أن يسبب في نهاية المطاف الانقباضات التي يمكن أن تؤدي إلى الولادة المبكرة.

وينبغي تجنب التدليك مع استخدام الحركة النشطة حيث يسمح ذلك بحدوث السكتات الدماغية عند خضوع الأم الحامل لجلسة التدليك للظهر للمرة الأولى .فإذا شعرت المرأة الحامل بأي عرض غير طبيعي مثل الدوخة أو عدم الراحة يجب عليها هنا التوقف مباشرة عن التدليك والنظر في التماس المشورة الطبية من المختص فوراً.

كيفية إجراء جلسة تدليك الظهر بأمان في المنزل

أشياء يجب معرفتها

هناك العديد من الطرق المختلفة لشريك حياتك لتدليك ظهرك بأمان أثناء الحمل داخل منزلك وهذا حقك في الحصول على الراحة والاسترخاء بأكبر شكل ممكن . الخطوة الأولى هي تعلم الطريقة الصحيحة ، ألا وهى الاستلقاء على جانبك مع وضع الوسائد مثل نقطة السهم ، فاستخدام الوسائد مهم لدعم وضع الرقبة والعمود الفقري. كما يجب وضع اثنين من الوسائد على المعدة وكذلك اثنين من الوسائد على ظهرك.

كيفية أداء التدليك

جولي هاول معالجة ومتخصصة أمريكية بجلسات المساج والعلاج الطبيعي ولديها سنوات من الخبرة تُوصي الشريك بما يلي :
–  إجراء جلسة تدليك للمرأة الحامل باستخدام قبضة ناعمة بدلا من القبضة المضمومة القاسية ، مع استخدام الأصابع بلطف وليونة مع كل منحنيات الجسم .
–  يمكن تدليك جانبي الجزء الخلفي بسهولة من خلال تبديل وضع الأم الحامل على جانبيها بالتناوب ، وهنا يجب التأكد من وضع الوسائد في مكانها بشكل صحيح للأم الحامل.
– تبدأ جلسة التدليك بالجزء العلوي من الرقبة والكتفين متحركاً في عملية التدليك إلى الأسفل مع تكررا ذلك حوالي ثلاث مرات ، بالإضافة إلى التركيز على الجزء العلوي من الظهر أولاً.
– التدليك أسفل الظهر باستخدام الأصابع على شكل دوائر ناعمة وبطيئة ؛ وذلك في محاولة لسحب الأنسجة العضلية بعيدا عن العمود الفقري ، ثم اتجه للتدليك مباشرة على العمود الفقري للمرأة الحامل.
– يجب مشاهدة عملية التدليك لأول مرة في صالون متخصص من أجل التعرف على الخطوات وإجرائها بأمان .
– يجب التحقق من المكان الذي تتعلم فيه كيفية إجراء جلسة التدليك وأنهم متخصصون بما فيه الكفاية تى لا تحدث أخطاء أثناء الجلسة فيما بعد قد تؤدى لمضاعفات قد تؤذي الأم والجنين .

الوسوم:, , , , , , , , ,