اهمية أسماك القاروص لتوازن نسبة الكولسترول بالدم


سمك القاروص من الأسماك البحرية شبيه بسمك السلمون من الاسماك الاسيوية التي لها شعبية كبيرة تعيش قرب السواحل حيث تقل مستوى الملوحة يسمى بالقاروص الاسيوي و احيانًا الأروبي يوجد منه العديد من الانواع منها ثنائي الشوكة لوجود شوكتين أو زعنفة يعيش بالبحر الأبيض المتوسط و البحر الاسود و الشواطئ الأروبية من المحيط الأطلسي يمتاز بلونه الفضي و البطن الأبيض تصل السمكة الواحدة إلى 15 كيلو جرام من أهم انواع الاسماك التي لها طعم مميز بسبب اللحم القشاري و النكهة اللذيذة المعتدلة الاسم العلمي للسمك Lates calcarifer يدخل في العديد من المطابخ العالمية اهمها المطبخ الأسيوي بسبب المرونة في الطهي و العناصر الغذائية العالية القيمة فضلًا على احتوائه على العديد من المعادن الهامة لصحة الإنسان لذلك سوف نلقي نظرة فاحصة على أهمية اسماك القاروص من الناحية الصحية .

الفوائد الصحية لأسماك القاروص :

يشتمل سمك القاروص على العديد من الفوائد الصحية الهامة مثل قدرته على انقاص الوزن بسبب عدم احتواءه على الدهون و يمنع بعض انواع من السرطان و يحافظ على توازن مستويات الكولسترول بالدم و مفيد لمرضى السكري و يساعد على اصلاح و نمو الخلايا و الانسجة بالجسم مع زيادة صحة العيون و تقوية العظام و منع أمراض الترقق و الهشاشة .

الوقاية من السرطان : يحتوي سمك القاروص على الاحماض الأمينية بنسبة كبيرة اهمها حمض اميغا3 الذي يرتبط ارتباطا مباشرًا بتحييد الجذور الحرة لمنع أنواع من السرطان كما انه من الاطعمة المناسبة لمرضى السرطان بسبب قيمته الغذائية العالية المناسبة مع العلاج الاشعاعي .

خسارة الوزن : لهؤلاء الذين يتبعون أنظمة غذائية من أجل خسارة الوزن فإن القاروص لا يحتوي على الدهون بالإضافة إلى احتواءه على البروتين و المعادن المهمة لمن يرغب في خسارة الوزن كما أنه بديل للحوم الحمراء دون تغير في حاجة الجسم فلا يتسبب استبداله باللحوم الحمراء بفقدان العناصر الغذائية الاساسية .

حماية صحة القلب : يحتوي القاروص على الاحماض الدهنية و الأمينية حيث تساعد على التوازن المثالي بين مستويات الأميغا 3 و الأميغا6 في مستوياتها الطبيعية يمكن استهلاكه من 5-10 مرات من أجل تحقيق توازن الكولسترول بالدم بالتالي يمنع تصلب الشرايين و المضاعفات الخطيرة كأمراض السمنة و البدانة و السكتات الدماغية و القلبية و امراض القلب التاجية كما انه من الأغذية المناسبة لمرضى القلب لأنه من الاطعمة الخفيفة و يخفض من الضغط على الشرايين بعكس اللحوم الحمراء .

منع مرض السكري : البروتين هو اللبنة الاساسية لحياة الإنسان هو جزء أساسي من كل حمية جنبًا إلى جنب مع الاحماض الأمينية المصدر الاساسي للبروتين هو اللحوم و الاسماك و لكن بالنسبة لمرضى السكري هنالك انواع معينة من الاطعمة ممنوعة و لكن اسماك القاروص ليس بها المستويات العالية من البروتين الممنوعة على مرضى السكري لذلك هي مناسبة عند حدوث انخفاض في مستوى السكري خصوصًا عند الرجال لابد من تضمين القاروص ضمن الحميات الغذائية لمريض السكري لإمداده بالعناصر الغذائية المناسبة .

تقوية العظام : يحتوي القاروص على نسبة عالية من الزنك و الكالسيوم و الماغنسيوم و السيلينيوم هي المعادن الاساسية التي يحتاجها الجسم لإنتاج و حماية العظام و المحافظة على كثافة العظام مع التقدم بالعمر .

زيادة صحة العيون : يحتوي القاروص على نسبة عالية من فيتامين أ المرتبط بمضادات الاكسدة المناسبة لصحة العين هو قادر على مواجهة الجذور الحرة التي تسبب الضمور البقعي و اعتام العدسة و تحسين الرؤية .

المساعدة في عمليات النمو و الاصلاح : بفضل البروتينات المعتدلة بالسمك فإنه يساعد على التئام الجروح و الانسجة بعد العمليات الجراحية و الجروح كما انه مناسب لمرضى الالتهاب الداخلية كالتهاب القولون و المعدة .

الوسوم:, , , , , ,