العالم الرياضي … برنارد ريمان


كتب بواسطة: أم نور

|

03/04/2016

|

كتب في:

سنتكلم اليوم عن برنارند ريمان  عالم الرياضيات الألماني المعروف عند العلماء والباحثيين الرياضيين وهو فيزيائي ايضا … فقد بدأ برنارد ريمان دراسته سنة 1846 ميلاديا في برلين وغوتنغن وكان من التلاميذ المشهوريين في الرياضيات وكان متفوقا و بارعا جدا فيها … ثم بدأ برنارد ريمان دراساته الأستاذية وحصل على الأستاذية سنة 1857 ميلاديا  في غوتنغن …. و على الرغم ان برنارد ريمان كانت حياته قصيرة الا انه يعد من أشهر علماء الرياضيات … وله اسهامات عديدة في علم الرياضيات  مثل فرضية ريمان و نظرية الدوال والهندسة الريمانية و طور العالم الرياضي الالماني برنارد ريمان الهندسة متعددة الأبعاد  وغيرها من الاسهامات … وقد توفي برنارد ريمان سنة 1866 ميلاديا وكان عمره عندما توفي  لم يتجاوز التسع والثلاثون سنة بعد معاناته من مرض السل  .

اسمه وأسرته : اسمه هو جورج فريدريك برنارد ريمان …  و ابوه كان رجل دين و شارك في الحروب النابولية  … و أمه ماتت فبل ان يبلغ سن الرشد … و  برنارد ريمان ترتيبه الثاني بين اخوته وهم كانوا  ست اخوة .

مولده و نشأته وتعليمه وعمله  : ولد برنارد ريمان في السابع عشر من سبتمبر لسنة 1826 ميلاديا بريسلنس حذو دانن بارغ ( في المانيا ) …. بدأ برنارد ريمان دراسته سنة 1846 ميلاديا في برلين وغوتنغن ومن التلاميذ المشهوريين في الرياضيات فكان متفوقا و بارعا جدا فيها … ثم بدأ برنارد ريمان دراساته الأستاذية وحصل على الأستاذية سنة 1857 ميلاديا  في غوتنغن . وعمل كأستاذ في الجامعة  بعد وفاة دركليه فعين ريمان بدلامنه سنة 1859 ميلاديا ….  ولكن للاسف مرض برنارد ريمان بالسل فتدهورت حالته الصحية واضطر ريمان ان يعيش في ايطاليا ا في فترة الحرب النمساوية البروسية وتوفى ريمان في لاغغو ماجيوري سنة 1866 ميلاديا وكان عمره حين وفاته لم يتجاوز التسع والثلاثون سنة .

اسهاماته وأشهر ما أشتهر به العالم الرياضي  برنارد ريماس :
على الرغم ان  العالم الرياضي برنارد ريمان كانت حياته قصيرة الا انه يعد من أشهر علماء الرياضيات …. و له اسهامات عديدة في علم الرياضيات وأشهر اسهاماته هي :
يعتبر برنارد ريمان هو  مؤسس نظرية الدوال والهندسة الريمانية التي مهدت الطريق لأينشتاين ليضع النظرية النسبية العامة المعروفة والمشهور بها اينشتاين .

كما تعتبر دراسات العالم الرياضي  برنارد ريمان حول الأعداد الأولية من أهم إنجازاته .
قدم العالم الرياضي الالماني  برنارد ريمان مبرهنات أساسية في الرياضيات ،  مثل المعادلات التفاضلية الجزئية ، و نظرية المتغيرات العقدية ، و نظرية تحليل الأعداد ، و الهندسة التفاضلية .
طور العالم الرياضي الالماني برنارد ريمان الهندسة متعددة الأبعاد .

العالم الرياضي برنارد ريمان هو من وضع فرضية ريمان :  و تعتبرفرضية ريمان هذه مسألة من أعظم المسائل و أقدمها و يقدم العلماء حياتهم و يدفعون غالي الثمن و يبذلون قصارى جهدهم  ليروها يوماً قد حُلّت فمنذ حوالي قرن و نصف من الزمن  و العلماء تحاول حلها فهى  من أصعب الفرضيات التي استعصت على البرهان و حل هذه الفرضية يساهم في فهم توزيع الأعداد الأولية … تتعلق فرضية ريمان بتابع أبدعه ريمان واسمه تابع زيتا ريمان او دالة زيتا … تنص الفرضية على أن القسم الحقيقي من الجذور العقدية لهذا التابع ثابت دوماً ويساوي النصف …  جرت محاولات كثيرة لإثبات الفرضية ولم تكلل بالنجاح… وتم طرحها من قبل معهد كلاي لتشجيع الرياضيات عام 2000 ميلاديا مقابل جوائز مادية ضمن المسائل السبعة المعروفة بمسائل الالفية .

وفاته : توفي العالم الرياضي الالماني برنارد ريمان بعد مرضه بمرض السل ومعاناته منه  في العشريين من يوليو لسنة  1866 ميلاديا …  وكان عمربرنارد ريمان حين وفاته لم يتجاوز التسع و الثلاثون عام.

الوسوم:, , , ,