العالم الامريكي ويليام شوكلي … مخترع الترانزيستور


كتب بواسطة: أم نور

|

21/04/2016

|

كتب في:

مقالنا اليوم عن عالم أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء في سنة 1956 ميلاديا و ذلك نظرا لجهوده و قدرته على اختراع الترانزيستور … و هذا هو العالم الامريكي ويليام شوكلي … و لقد كان للعالم الامريكي ويليام شوكلي اسهامات عديدة أخرى  في المجالات العلمية … تعالوا معي لنتعرف عليه اكثر و على ابحاثه و مخترعاته من خلال هذا المقال .

اسمه والتعريف به : هووليام برادفورد شوكلي … وهو عالم فيزيائي امريكي … و قد حصل العالم الفيزيائي  ويليام شوكلي على جائزة نوبل في الفيزياء سنة 1956 ميلاديا وذلك نظرا لجهوده وقدرته على اختراع الترانزيستور مع زميليه جون باردين ووالتر براتين.

مولده ونشأته : ولد ويليام شوكلي في الثالث عشر من فبرلير سنة 1910 ميلاديا … و قد ولد ويليام شوكلي في مدينة لندن في انجلترا … و ابواه امريكين … كان أبوه مهندس تعدين يجيد التحدث بثماني لغات … و كانت متخرجة من جامعة ستانفورد، وأصبحت أول امرأة تشتغل في مجال مساحة الأراضي في هيئة التعدين الأمريكية …و لقد تربي ويليام شوكلي في بلدة عائلته بالو ألتوفي كاليفورنيا .

تعليمه : لقد حصل ويليام شوكلي على درجة البكالوريوس في العلوم من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا  في الولايات المتحدة الامريكيةفي عام 1932 ميلاديا … ثم حصل ويليام شوكلي على درجة الدكتوراه من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 1936 ميلاديا … ثم انضم العالم ويليام شوكلي  إلى مجموعة بحوث برئاسة كلينتون ديفيسون في مختبرات بيل في ولاية نيو جيرسي الامريكية.

ماهي  الاسهامات العلمية للعالم الفيزيائي الامريكي ويليام شوكلي ؟

لقد كان للعالم الامريكي ويليام شوكلي اسهامات عديدة في المجالات العلمية منها :

_ في عام 1938 ميلاديا العالم الامريكي ويليام شوكلي حصل على أول براءة اختراع في فيزياء الحالة الصلبة .

_ تمّ إنشاء الترانزيستور الأوّل عام 1947 ميلاديا على يد العالم الامريكي ويليام شوكلي وزميليْه والت براتين وجون برادين وبسسب هذا الاختراع حصل العالم الامريكي ويليام شوكلي على جائزة نوبل في الفيزياء هو وزميليه والت براتين وجون برادين ….  و قد عمِل الترانزيستور الذي اخترعه العالم الامريكي ويليام شوكلي بصورة ممتازة.

ما فائدة الترانزيستور الذي اخترعه كلا من ويليام شوكلي وزميليْه والت براتين وجون برادين ؟
يمكننا اليوم إدخال مليار ترانزيستور ووضعها بجانب بعضها البعض داخل “رقاقة” لا يزيد حجمها عن سنتيمترٍ واحد، بحيث يعمل كل واحدة منها لمدّة مليار ثانية… مكّنَ هذا التقليص في الحجم من إجراء تنوعٍ كبير في مجالات الاستخدام  لم تكن لتخطر على بال إنسان في السابق …فنحن  نقوم اليوم بزارعة أجهزة تنظيم نبضات قلب، و أجهزة سمع صغيرة الحجم، ولدينا مُستقبلات راديو مُتنقّلة في الواقع، و هواتف خلويّة، وبالطبع لدينا  حواسيب ذات قدرة هائلة في البيت و في العمل و لدينا أقمار صناعية تُستخدَم للبث التلفزيوني وتستخدم ايضا في  الاتصالات حول العالَم والملاحة .

_ في الستينيات، أسس العالم الامريكي ويليام شوكلي  مركز تقنية الترانزيستور ” سيليكون فالي”.

_ و عندما قامت الحرب العالمية الثانية عمل شوكلي في مجال بحوث الرادار في المختبرات في ويباني نيو جيرسي  وترك مختبرات بيل … و اصبح  العالم الامريكي ويليام شوكلي  مدير أبحاث مجموعة العمليات الحربية المضادة للغواصات في جامعة كولومبيا …  و قام العالم الامريكي ويليام شوكلي  بتنظيم برنامج تدريب لطياري القاذفة .

_ استخدام العالم الامريكي ويليام شوكلي  تقنية جديدة في اكتشاف القنابل بالرادار في عام  1944 ميلاديا … و بسبب هذا المشروع منح أمين سر الحرب” روبرت باترسون ” العالم الامريكي ويليام  شوكلي وسام الاستحقاق في أكتوبر  سنة 1946  .

_  كان ويليام شوكلي  له نظرية وفرضية  تقول  أنّ الذكاء غير موزّع بالتساوي بين الأعراق المختلفة، و إنما يتعلّق إلى حدٍّ كبير بالوراثة … و لقد دافع  ويليام شوكلي عن فرضيته بشدة وادّعى شوكلي أنّه يُعزّز فرضيّته  بأنّ الفجوة بين مستوى ذكاء السود ومستوى ذكاء البِيض لا يتأثّر، مبدئيًّا، بالبيئة…. و قد  تجاوز شوكلي الخطوط الحمراء عندما اقترحَ عقمَ النساء اللواتي يعانين من مستوى ذكاء منخفض… يعتبر البعض ويليام شوكلي مُخترعًا كبيرًا، و كذلك يعتبره البعض الآخر  إنسانًا عنصريًّا .

وفاته : لقد توفي العالم الامريكي ويليام شوكلي  في الثاني عشر من أغسطس  سنة 1989 ميلاديا … و لقد توفى العالم الامريكي ويليام شوكلي  في ستانفورد في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الامريكية .

الوسوم:, , , , , ,