أول امراءة تصل الى منصب الأمين العام للفيفا ” فاطمة سامورا   “


نعلم ان المراءة في الاونة الاخيرة تمكنت من الوصول الى مناصب حساسة و هامة جدا و لكن على غير المتوقع نهائيا ان تصل سيدة الى منصب بداخل الاتحاد الدولي لكرة القدم ” فيفا ” حيث انه تمكنت السيدة فاطمة سامورا   من الانتصار على الاحتكار الذي كان سائد بداخل الفيفا فكانت المناصب بداخلها للرجال فقط و لا يوجد مكان بها و لكن تمكنت من الوصول الى منصب الامين العام للفيفا و ذلك بعد ان قام رئيس الفيفا بنفسه ” جاني انفانتينو ” بان الدبلوماسية السنغالية ” فاطمة سامورا  ”  تم تعينها في منصب أميناً عاماً للفيفا … في هذه المقالة سوف نتناول معلومات عن السنغالية فاطمة سامورا  ..

فاطمة سامورا  و منصب الامين العام للفيفا
تمكنت من الوصول الى منصب الامين العام للفيفا و ذلك بعد ان قام رئيس الفيفا بنفسه ” جاني انفانتينو ” بان الدبلوماسية السنغالية ” فاطمة سامورا  ”  تم تعينها في منصب أميناً عاماً للفيفا  و بذلك تعتبر  فاطمة سامورا اولى اول امراءة في العالم تتولى منصب الامين العام للفيفا منذ ان تم تأسيسه بتاريخ  21 مايو/أيار عام 1904 ميلاديا … سوف تتولى فاطمة سامورا هذا المنصب ابتدائا من منتصف يونيو/حزيران القادم و ذلك بعد ان يترك هذا المنصب ” الألماني ماركوس كانتر ” و هو مدير مالي و لكن يتولى جميع المهام الخاصة بمنصب الأمين العام بالوكالة الان و ذلك بعد ان تم ايقاف و إقالة الفرنسي  جيروم فالكه  عن منصبه لمدة 12 عام  ، و لقد صدر هذه القرار من موقع الفيفا الرسمي .

طرق وصول فاطمة سامورا الى هذا المنصب ..   في الحقيقة تعتبر السيدة فاطمة سامورا   من اكثر الاشخاص المناسبين لهذا المنصب خاصة لانها اعتادت منذ وقت طويل على ادارة المناصب الكبيرة و الحساسة في نفس الوقت ليس ذلك فقط بل هي ايضا  سيدة دبلوماسية سنغالية تمكنت ببرعة من النجاح في جميع الاختبارات برغم من انها غير متوافر معاها اي خبرات سابقة في مجال الرياضة ومنظمات الرياضة العالمية  ، و لكن لا يمكن ان ننسى ان اكثر الاشياء التي اهلتها للوصول الى هذا المنصب هو عملها بداخل  الأمم المتحدة لمدة تزيد عن 20 عام واخيرا تمتلك فاطمة شخصية قوية جدا .

اهم التصريحات الخاصة بمنصب فاطمة سامورا الجديد من قبلها و من قبل رئيس الاتحاد الدولي ” الفيفا “جاني إنفانتينو …

أهم ما صرح به  رئيس الاتحاد الدولي ” جاني إنفانتينو  ”  .. ” سَتُدخل سامورا نَفَساً جديداً إلى الفيفا، لأنها تأتي من خارجه، إنها ليست شخصاً من الماضي، وإنما هي شخص جديد، شخص يمكن أن يساعدنا على فعل الشيء الصحيح في المستقبل  ، إننا نريد أن نتقبل فكرة التنوع، ونعتقد في المساواة بين الجنسين، إن ما يهم الفيفا هو أن سامورا تدرك جيداً أن الشفافية والمسؤولية يجب أن يكونا في جوهر المنظمة الناجحة والمسؤولة”.

أما اهم تصريحات فاطمة سامورا نفسها فلقد قالت ..اليوم هو يوم رائع بالنسبة لي، وإنه ليشرفني أن أشغل منصب السكرتير العام للفيفا ، أعتقد أن هذا هو المنصب المثالي الذي يليق بمهاراتي وخبرتي ” .

من هي فاطمة سامورا ؟

فاطمة سامورا هي ..  فاطمة سامورا هي سيدة تبلغ من العمر 54 عام تولت الان منصب الامين العالم للفيفا .

تعليم فاطمة سامورا ..  بعد ان اتمت فاطمة تعليمها المدرسي وانتقلت الى المرحلة الجامعية تمكنت من الحصول على شهادة الماجستير من قبل جامعة ليون في تخصص اللغة الإنجليزية و اللغة الإسبانية ايضا ، ليس ذلك فقط فاطمة ايضا تتحدث اللغة الفرنسية و اللغة الإيطالية بطلاقة .

منصب فاطمة سامورا حاليا .. تعمل فاطمة في منصب  منسقة للشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة كما انها ايضا تعمل ممثلة لبرنامج التنمية و هذا البرنامج يتبع  للأمم المتحدة في نيجيريا .. و هي تقوم بتنسيق مجموعة من الانشطة لحوالي 2000 موظف و ربما لاكثر من ذلك من اجل  اتمام عملية المراقبة و التقييم لحالة الأمنية و الحالة السياسية و سكان افريقيا   .

الوسوم:, , , , , , , , , ,